.. وبعد:
[البقرة:185]. فطوبى لمن صامه إيمانا واحتسابا واجتنب به النار اجتنابا
: { من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه }. فما هي أحوال السلف في رمضان؟
رمضان شهر التعبد والتوبة
أخي الكريم.. لا ريب أن عبادة الله جل وعلا هي غاية
المسلم في الحياة.. فعبادة الله سبحانه تشمل كل الأقوال والأفعال الظاهرة
والباطنة التي يرضي عنها الله جل وعلا وبذلك فهي غاية مستمرة استمرار
الحياة في الإنسان المسلم ولكن هذه الغاية تكون أشد ترغيبا في شهر جليلة
فضائله كثيرة فوائده عظيمة مناقبه فقد أنزل الله فيه القرآن وبسط فيه نفحات
الغفران.. وضاعف فيه الإحسان قال تعالى:
شهر رمضان الّذي أنزل فيه القرآن
[البقرة:185].
وقال: ( نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان ).
فشهر رمضان سلوان كل مذنب
وتذكرة لكل غافل وتعليم لكل جاهل وترغيب لكل عامل. فيا من أسرف على نفسه
وأتبعها الهوى وجانب الصواب في أيامه وغوى.. ها قد أتاك الكريم بشهر كريم
تجدد فيه إيمانك وتمحو به عصيانك.. وترد عنك فيه مغبة الذنوب.. وتتوب فيه
وتؤوب !
أخي.. وتذكر أن إدراكك لهذا الشهر المبارك نعمة عظيمة ومنة كريمة.. فهي فرصة وغنيمة !
ففيه يضاعف الثواب والعبادات.. وفيه تفتح أبواب الجنات..
وفيه تستجاب للصائم الدعوات.. ومن صامه إيمانا واحتسابا كفّر عنه ما تقدم
من ذنوب وخطيئات !
فاجعل – أخي – من رمضان شهر عبادة.. ودليل سعادة.. وخير وزيادة !
قال الله تعالى:
وتوبوا إلى اللّه جميعا أيّها المؤمنون لعلّكم تفلحون
[النور:31].
فإذا كان الله جل وعلا قد دعا إلى التوبة رجاء الفلاح في سائر الأوقات فإن أفضل أوقات التوبة وأزكاها شهر رمضان الكريم بما حباه الله من فضائل وخصائص تدل على بركته وعظيم شأنه.
قال السري السقطي: ( السنة شجرة والشهور فروعها والأيام
أغصانها والساعات أوراقها وأنفاس العباد ثمرتها فشهر رجب أيام توريقها
وشعبان أيام تفريعها ورمضان أيام قطفها والمؤمنون قطّافها ).
أخي.. لو فتح لأهل القبور باب للأماني لتمنوا حياة يوم في رمضان...
يجوعون فيه لله ! يظمأون فيه لله ! ويحيون نهاره بتلاوة القرآن وزيادة
الإيمان وطلب الغفران ويحيون ليله بالتعبد والقيام والدعاء والبكاء والتضرع
وطلب العتق من النار.
أخي.. فها أنت ذا تحيى صحيحا سليما... وها قد أتاك رمضان.. وأنت ضارب عنه صفحا بالنسيان.. أتراك نسيت فواضله؟! أم أتراك جهلت مناقبه؟! أم تراك ضمنت الغفران فلم يستنفر إيمانك مجيء رمضان؟!
تأمل حفظك الله في هذا الشهر وأعظم به من شهر ! وتذكر يوم توضع في القبر..
فعند القا ذا الكد يصبح زائلا *** ويصبح ذا الأحزان فرحان جاذلا[center]
تذكر.. ( أن للّه في كل يوم وليلة عتقاء من النار في شهر رمضان وأن لكل مسلم دعوة يدعو بها فيستجاب له ).
تذكر.. ( أن في رمضان ليلة القدر خير من ألف شهر قال تعالى:
ليلة القدر خير من ألف شهر
[القدر:3] ).
تذكر.. أن { من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه }.
تذكر.. أنه ( إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلّقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين ).
وتذكر.. ( أن الله جل وعلا يقول: { كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به }).
أخي.. تأمل فيما يفوتك في شهر الرحمة والغفران ! وتذكر من صام معك رمضان الماضي هل أدرك معك رمضان اليوم أم أهلكته المنون القواضي !
فبادر رحمك الله بالتفرغ للعبادة.. والتوبة والاستغفار.. والمحافظة على الأذكار.. والتبتل والدعاء بالأسحار..
كان الإمام مالك رحمه الله إذا دخل رمضان نفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف.
وكان بعض السلف يختم القرآن في قيام رمضان في كل ثلاث ليال وبعضهم في كل سبع منهم قتادة وبعضهم في كل عشر منهم أبو الرجاء العطارديّ.
وكان الأسود يقرأ القرآن في كل ليلتين في رمضان.
وكان النخعي يفعل ذلك في العشر الأواخر منه خاصة وفي بقية الشهر في ثلاث. وكان قتادة يختم القرآن في كل سبع دائما وفي رمضان في كل ثلاث وفي العشر الأواخر كل ليل.
وكان للشافعي في رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة وعن أبي حنيفة نحوه.
أخي.. تذكر أن فلاح الدارين متعلق بتحقق التقوى في نفسك ثم تذكر أن رمضان سبيل التقوى قال تعالى:
يا أيّها الّذين آمنوا كتب عليكم الصّيام كما كتب على الّذين من قبلكم لعلّكم تتّقون
[البقرة:183].
فكيف يعبد المسلم ربه في رمضان وكيف يقضي لحظاته حتى يكون من المتقين الفائزين بفضله وثوابه؟
[center]كيف تقضي شهر رمضان
ولئن كان الناس يفرحون بقدوم موسم الصيام ويجدون فيه خيرا
وبركة إلا أن القليل من يقضيه على الوجه الذي يرضي الله ويعمّره بالطاعات
والقربات وأداء الواجبات ولربما تستجد في رمضان
أنواع كثيرة من المخالفات التي لم تكن في الشهور قبله كالإسراف والتبذير
وتضييع الصلوات والسهر أمام برامج القنوات وإضاعة الأوقات في اللعب والتسكع
في الطرقات كل ذلك بحجة الإجهاد والعياء والتسلية انتظارا لساعة الفطور.
ولو تأملنا في حال السلف وتتبعنا كيف كانوا يقضون أيامهم في رمضان وكيف كانوا يعمرونها بصالح الأعمال لعلمنا بعد المفاز بين مانحن عله وما كانوا عليه.
وكل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف[center]
[center]فكيف نعيش رمضان كما عاشه السلف:
أولا: مراعاة أحكام الصيام:
فصيام رمضان ركن من أركان الإسلام ولا يصح هذا الركن إلا بشرطين اثنين:
1- الإخلاص لله جل وعلا لقوله
: { إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى } الحدديث.
2- الإتباع لقوله
: { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } والواجب على المسلم المقبل على الصيام أن يراعي هذين الشرطين اللذين بهما يتحقق صيامه.
فأما مراعاة الإخلاص فتكون بتوجيه القلب إلى الله وحده
وإرادة الثواب منه وحده. وأما مراعاة الإتباع في الصيام فتكون بالعلم
بأحكام الصيام جميعها حتى يصح صيام السلم وينال به الفضل والثواب ويدفع به
المغبة والعقاب.
وهل يعقل أن يحقق المسلم الإتباع لرسول الله
في الصيام وهو يجهل واجبات الصيام ومبطلاته وأركانه.
أخي الكريم.. وحتى يكون صومك على هدي النبي
أنصحك بتعلم أحكام الصيام والإطلاع عليها وسؤال أهل العلم والفتوى وحضور
دروس التوعية والإرشاد فإن الجهل بأحكام الصيام قد يوقع المسلم في محظور من
محظورات الصيام أو مفطر من مفطراته.
ومما ينبغي الإلمام به في هذا الأمر بإيجاز:
الأول: أركان الصيام: وهي أربعة أركان:
النية – والإمساك عن المفطرات – والزمان وهو من طلوع الشمس
إلى غروبها – والصائم - وهو المسلم البالغ العاقل القادر على الصوم الخالي
من الموانع.
الثاني: مفسدات الصيام وهي:
1- الجماع في نهار رمضان.
2- إنزال المني باختياره.
3- الأكل والشرب متعمدا.
4- ما هو في حكم الأكل والشرب مثل حقنة الإبر المغذية والدم.
5- الحجامة.
6- التقيء العمد.
7- خروج دم الحيض والنفاس.
الثالث: مكروهات الصيام وهي كثيرة ومنها:
1- المبالغة في المضمضة والاستنشاق عند الوضوء.
2- الوصال في الصيام.
3- جمع الريق وابتلاعه.
الرابع: آداب الصيام الواجبة ومنها:
1- اجتناب الكذب.
2- اجتناب الغيبة.
3- اجتناب النميمة.
4- اجتناب شهادة الزور.
5- اجتناب الغش في المعاملات.
.