الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Uoouo-11 الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Uoouo-10
الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه


بحيرة الاشهار عالمك الاول لاشهار منتداك وتطويره من حيث المظهر والتصفح وكل شى .
 
الرئيسيةاشهار مواقعأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hosam
...::| عضــوية خـاصة|::...

hosam

ذكر
عدد المساهمات : 1865

الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه    الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Emptyالخميس يوليو 28, 2011 12:40 pm

الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  897710
الإنفجار العظيم


قال الله تعالى: {أَوَ لَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} [الأنبياء: 30]


التفسير اللغوي:


قال ابن منظور في لسان العرب:


رتْقاً: الرَّتْقُ ضدّ الفتْقُ.


وقال ابن سيده: الرَّتْقُ إلحام الفتْقِ وإصلاحه، رتَقَه يرتُقُه ويرتِقُه رتقاً فارتتق أي التَأَم.


ففتقناهما: الفتقُ خلاف الرتق، فتقه يفتقُّه فتقاً: شقه.


الفتق: انفلاق الصبح.


فهم المفسرين:



قال الإمام الرازي في تفسير قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَى الَّذِينَ
كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا
فَفَتَقْنَاهُمَا}.



اختلف المفسرون في المراد بالرتق والفتق على أقوال:



أحدها: وهو قول الحسن وقتادة وسعيد بن جبير ورواية عكرمة عن ابن عباس رضي
الله عنهم أن المعنى كانتا شيئاً واحداً ملتصقتين ففصل الله بينهما ورفع
السماء إلى حيث هي، وأقرّ الأرض، وهذا القول يوجب أن خلق الأرض مقدم على
خلق السماء لأنه تعالى لما فصل بينهما ترك الأرض حيث هي وأصعد الأجزاء
السماوية، قال كعب: "خلق الله السموات والأرض ملتصقتين ثم خلق ريحاً
توسطتهما ففتقهما بها".



وثانيها: وهو قول أبي صالح ومجاهد أن المعنى: كانت السموات مرتفعة فجُعلت سبع سموات وكذلك الأرضون.



وثالثها: وهو قول ابن عباس والحسن وأكثر المفسرين أن السموات والأرض كانتا
رتقاً بالاستواء والصلابة، ففتق الله السماء بالمطر والأرض بالنبات والشجر،
ونظيرهقوله تعالى: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ وَالأَرْضِ ذَاتِ
الصَّدْعِ}. ورجحوا هذا الوجه على سائر الوجوه بقوله بعد ذلك: {وَجَعَلْنَا
مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} وذلك لا يليق إلا وللماء تعلق بما
تقدم، ولا يكون كذلك إلا إذا كان المراد ما ذكرنا.



ورابعها: قول أبي مسلم الأصفهاني: يجوز أن يراد بالفتق: الإيجاد والإظهار
كقوله: {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} وكقوله: {قَالَ بَل رَبُّكُمْ
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ}، فأخبر عن الإيجاد
بلفظ الفتق، وعن الحال قبل الإيجاد بلفظ الرتق.


أقول )أي الرازي): وتحقيقه أن العدم نفي محض، فليس فيه ذوات مميزة وأعيان
متباينة، بل كأنه أمر واحد متصل متشابه فإذا وجدت الحقائق، فعند الوجود
والتكون يتميز بعضها عن بعض، وينفصل بعضها عن بعض فبهذا الطريق حَسُنَ جعل
الرتق مجازاً عن العدم والفتق عن الوجود".


قال الطبري في تفسير الآية أيضاً:


"وقوله: "ففتقناهما" يقول: فصدعناهما وفرجناهما ثم اختلف أهل التأويل في
معنى وصف الله السموات والأرض بالرتق، وكيف كان الرتق وبأي معنى فتق؟


فقال بعضهم: عنى بذلك أن السموات والأرض كانتا ملتصقتين ففصل الله بينهما بالهواء وهو قول ابن عباس والحسن وقتادة.


وقال آخرون: بل معنى ذلك أن السموات كانت مرتتقة طبقة ففتقها الله فجعلها
سبع سموات وكذلك الأرض كانت كذلك مرتتقة ففتقها فجعلها سبع أرضين. وهو مروي
عن مجاهد وأبي صالح والسدّي.


وقال آخرون: بل عُني بذلك أن السموات كانتا رتقاً لا تمطر، والأرض كذلك
رتقاً لا تنبت، ففتق السماء بالمطر والأرض بالنبات، وهو مروي عن عكرمة
وعطية وابن زيد.


قال أبو جعفر "الطبري": وأولى الأقوال في ذلك بالصواب، قول من قال: معنى
ذلك: ألم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً من المطر والنبات
ففتقنا السماء بالغيث والأرض بالنبات، وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب في ذلك
لدلالة قوله: "وجعلنا من الماء كل شيء حي" على ذلك".


ورجّح هذا القول القرطبي في تفسيره أيضاً.


مقدمة تاريخية:



يمكن العودة بأولى تصورات الإنسان لنشأة الكون إلى العصر الحجري أي قبل
مئات الآلاف من السنين، حيث سيطرت الخرافة على خيال الإنسان وتطور العقل
البشري عند المصريين القدامى والبابليين الذي تجلى عندهم الربط بين أزلية
الكون والآلهة المتعددة المسيطرة عليه، وقد حاول فلاسفة الإغريق والرومان
وضع نظريات للظواهر الكونية بينما ساد علم التنجيم الحضارتين الهندية
والصينية.



إن الخاصية العامة التي طبعت تصورات الكون عند الحضارات القديمة هي
ارتباطها بعالم الآلهة واعتقادها الراسخ بوجود اختلاف أساسي بين الأرض
والسماء، مما لم يسمح بوضع نظريات عن الكون وكيفية نشأته، لكن بعد التطورات
الهامة التي شهدتها الإنسانية في بداية القرن العشرين في المجال الفلكي
(Cosmology) على الصعيد النظري، مع نظرية النسبية العامة التي وضعت الإطار
الرياضي الصحيح لدراسة الكون، وكذلك على الصعيد الرصدي مع الاكتشافات
الرائعة لأسرار الفضاء، كان لا بد من وضع نظرية عامة تقوم بإدماج تلك
المعطيات مقدمة تصوراً موحداً ومتجانساً قصد تفسير أهم الظواهر الكونية
ومنها نشأة الكون.



لقد اقترح القس البلجيكي "جورج لو ميتر" (George Le Maitre) سنة 1927 صورة
جديدة لنشأة الكون وتطوره وقد وافقه على ذلك جورج غاموف (George Gamov)
الفيزيائي الأمريكي (من أصل روسي) الذي قدّم أفكاراً طورت نظرية (لو ميتر).




حقائق علمية:



- في عام 1927 عرض العالم البلجيكي: "جورج لو ميتر" (George Le Maitre)
نظرية الانفجار العظيم والتي تقول بأن الكون كان في بدء نشأته كتلة غازية
عظيمة الكثافة واللمعان والحرارة، ثم بتأثير الضغط الهائل المتآتي من شدة
حرارتها حدث انفجار عظيم فتق الكتلة الغازية وقذف بأجزائها في كل اتجاه،
فتكونت مع مرور الوقت الكواكب والنجوم والمجرّات.



- في عام 1964 اكتشف العالمان "بانزياس" Penziaz و"ويلسون" Wilson موجات
راديو منبعثة من جميع أرجاء الكون لها نفس الميزات الفيزيائية في أي مكان
سجلت فيه، سُمّيت بالنور المتحجّر وهو النور الآتي من الأزمنة السحيقة ومن
بقايا الانفجار العظيم الذي حصل في الثواني التي تلت نشأة الكون.



- في سنة 1989 أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية "نازا" (NASA) قمرها الاصطناعي
Cobe explorer والذي أرسل بعد ثلاث سنوات معلومات دقيقة تؤكد نظرية
الانفجار العظيم وما التقطه كل من بنزياس وويلسن.



- وفي سنة 1986 أرسلت المحطات الفضائية السوفياتية معلومات تؤيد نظرية الانفجار العظيم.



التفسير العلمي:



إن مسألة نشأة الكون من القضايا التي تكلّم فيها الفلاسفة والعلماء ولكنها
كانت خبط عشواء، فلقد تعددت النظريات والتصورات إلى أن تحدث عالم الفلك
البلجيكي "جورج لو ميتر" (George Le Maitre) سنة 1927 عن أن الكون كان في
بدء نشأته كتلة غازية عظيمة الكثافة واللمعان والحرارة أسماها البيضة
الكونية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ourislam1.com/forum
ابن العراق
...::| عضــوية خـاصة|::...

ابن العراق

ذكر
عدد المساهمات : 1905

الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه    الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 11:26 pm

الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  V6mjieujbm671gepxdz1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com
 

الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الإعجاز العلمي في حديث: الكمأة من المنَ، وماؤها شفاء للعين
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلاميات - رمضانيات - فقه - حديث - قصص انبياء :: الخيمة الرمضانية-

الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Collapse_tcat
الإعلانات النصية
الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Collapse_tcat


مواضيع مماثلة
    الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Uuoo-u11 الإعجاز العلمي .. الفلك الطب الطبيعه  Uuoo-u10
    ©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع