ابن العراق
...::| عضــوية خـاصة|::...
عدد المساهمات : 1905
| موضوع: موسوعة رمضان السبت يوليو 30, 2011 2:38 am | |
|
عدل سابقا من قبل ابن العراق في السبت يوليو 30, 2011 2:43 am عدل 1 مرات |
|
ابن العراق
...::| عضــوية خـاصة|::...
عدد المساهمات : 1905
| موضوع: رد: موسوعة رمضان السبت يوليو 30, 2011 2:39 am | |
| |
|
ابن العراق
...::| عضــوية خـاصة|::...
عدد المساهمات : 1905
| موضوع: رد: موسوعة رمضان السبت يوليو 30, 2011 2:40 am | |
| |
|
ابن العراق
...::| عضــوية خـاصة|::...
عدد المساهمات : 1905
| |
ابن العراق
...::| عضــوية خـاصة|::...
عدد المساهمات : 1905
| موضوع: رد: موسوعة رمضان السبت يوليو 30, 2011 2:41 am | |
| |
|
ابن العراق
...::| عضــوية خـاصة|::...
عدد المساهمات : 1905
| موضوع: رد: موسوعة رمضان السبت يوليو 30, 2011 2:42 am | |
| المعاصي والصيام الصيام دون صلاة حسنة مع سيئة كبرى، والسيئة لا تمحو الحسنة، وأما من رأى أن ترك الصلاة كفر فلا يثاب تارك الصلاة عنده إن صام ؛ لأنه يلقى الله كافرا، والترجية هنا أولى من التيئيس.
وذهب بعض السلف إلى أن معصية اللسان – مثل الغيبة- ومعصية الأذن – مثل استماع الغيبة –ومعصية العين – مثل النظرة المحرمة- ومعصية اليد والرجل... كل ذلك من مفسدات الصيام، والجمهور على أنه لا يفطر شيء من ذلك غير أن الجميع متفق على أن المعاصي تذهب بثواب الصيام، وكفى تخويفا في هذا قوله صلى الله عليه وسلم : "" من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " رواه البخاري من حديث أبي هريرة.
الصيام والنية النية شرط في الصيام، والنية في الفقه غيرها في التصوف والسلوك، فالأولى: عزم القلب على الصيام ( أي نية العبادة) والثانية : إرادة ما عند الله بهذه العبادة- وهو الإخلاص- وكلاهما مطلوب من الصائم ففوات الأولى لا يكون معه صيام ، وفوات الثانية لا يكون معه ثواب وإن تحققت ألأولى.
والذي رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية أن من لم يستطع أن يوقن بأن غدا من رمضان أم لا- كمن ينام قبل ظهور الهلال- فإنه يكفيه أن ينوي أنه صائم غدا إذا كان غدا من رمضان وإن لم يكن من رمضان فهو مفطر.
وتهيئة السحور نية ، والتلفظ غير مطلوب.
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن النية تحصل ضرورة لمن علم أن غدا من رمضان وهو يريد الصوم، ومعنى حصولها ضرورة أنها ليست شيئا أكثر من أن تعلم أن غدا من رمضان وأنت تريد الصوم، وكل المسلمين الذين يصومون يفعلون ذلك، وليس مطلوبا منهم أكثر من ذلك.
والنية قبل الفجر مطلوبة في صيام ( رمضان والنذور والكفارات وقضاء رمضان، وكل صيام واجب) ولا تصلح النية في هذه الأنواع بعد الفجر.
والنية في النافلة أوسع منها في الواجب، فللشخص أن ينوي صيام النافلة حتى الظهر، وزاد بعضهم حتى وسط النهار، ولكن الجزء الذي قبل النية لا ثواب فيه. وقول الإنسان : سأصوم إن لم أجد في بيتي إفطارا جائز على ما حققه بعض الشافعية.
واختلف العلماء هل رفض نية الصيام يبطل الصيام أم لا، وذهب غير واحد إلى أن رفض هذه النية لا يبطل الصيام، ولكن هذا من ناحية الإبطال والإفساد.
وأما من ناحية الأجر فالحديث واضح أنه(وإنما لكل امريء ما نوى) وهذا لم ينو الصيام فكيف يؤجر؟
والجمع بين نيتين واجبتين عبث( كمن يصوم يوما واحدا ينوي به قضاء ووفاء لنذر- وبعض الفقهاء يبطل الصيام بهذه النية ، وبعضهم يصرفها لأقوى النيتين.
والجمع بين صيام النافلة والواجب- مثل صيام قضاء رمضان مع نية نافلة شوال- محل خلاف بين العلماء، والأولى ترك ذلك.
وفى النهاية ارجو الجميع ان يسامحنى اذاكنت قد اطلت فى تلك الموسوعة الرمضانية الشاملة فى جميع احكام الصايم ولاكن اقسم الله ليس هناك مختصر من ذلك فهذا مختصر المختصر وكما قلت لكم مصدر اللاحكام من كتاب شيخ الاسلام واتفاق علماء الرابطة الاسلامية وليس هناك اصح منهما الى وقتنا هذا واعتمادهما على النصوص الشرعية وارجو ان اكون قدو وفقت فى كتابة هذا الموضوع بالطريقة التى تناسب اجليتة واهميتة بالنسبة الى كل مسلم وفى النهاية ارجو ان يديم الله علينا نعمة الاسلام ويتوفنا مسلمين ويتقبل منا الصيام والقيام وقراءة القراءن
|
|