ما يبطل الصيام:
ما يبطل الصيام قسمان:
1- ما يبطله ويوجب القضاء. 2-وما يبطله ويوجب القضاء، والكفارة.
1- ما يبطله ويوجب القضاء.
1 ، 2- الأكل، والشرب عمداً:
فإن أكل أو شرب ناسيا، أو مخطئا، أو مكرها، فلا قضاء عليه ولا كفارة.
فعن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " من نسي - وهو صائم - فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه ".رواه الجماعة.
وقال الترمذي: والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم.وبه يقول سفيان الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق.
وروى الدارقطني والبيهقي
والحاكم وقال - صحيح على شرط مسلم عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه
وسلم - قال: " من أفطر في رمضان - ناسيا - فلا قضاء عليه، ولا كفارة ".قال
الحافظ ابن حجر: اسناده صحيح.
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان، وما استكرهوا عليه ".رواه ابن ماجه والطبراني والحاكم.
3 - القئ عمداً:
فإن غلبه القئ، فلا قضاء عليه ولا كفارة.
فعن أبي هريرة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " من ذرعه (أي: غَلبَهُ) القئ
فليس عليه قضاء، ومن استقاء (أي تعمد القيء واستخراجه بشم ما يقيئه أو بإدخال يده)عمداً فليقض ". رواه أحمد وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وابن حبان، والدارقطني، والحاكم، وصححه.
قال الخطابي: لا أعلم خلافاً بين أهل العلم، في أن من ذرعه القئ، فإنه لا قضاء عليه، ولا في أن من استقاء عامداً، فعليه القضاء.
4، 5- الحيض، والنفاس:
ولو في اللحظة الأخيرة، قبل غروب الشمس، وهذا مما أجمع العلماء عليه.
6- الاستمناء:
وهو تعمد إخراج المني
بأي سبب من الأسباب، سواء أكان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه، أو
كان باليد، فهذا يبطل الصوم، ويوجب القضاء.
فإن كان سببه مجرد النظر، أو الفكر، فإنه مثل الاحتلام نهاراً في الصيام لا يبطل الصوم، ولا يجب فيه شئ.
وكذلك المذي لا يؤثر في الصوم، قل، أو كثر.
7 - تناول ما لا يتغذى به، من المنفذ المعتاد إلى الجوف:
مثل تعاطي الملح الكثير، فهذا يفطر في قول عامة أهل العلم.
8 - من نوى الفطر وهو صائم :
ومن نوى الفطر - وهو صائم - بطل صومه، وإن لم يتناول مفطراً.
فإن النية ركن من أركان الصيام، فإذا نقضها - قاصداً الفطر ومعتمداً له - انتقض صيامه لا محالة.
9 - إذا أكل، أو شرب، أو جامع - ظاناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر:
إذا أكل، أو شرب، أو
جامع - ظاناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر فظهر خلاف ذلك - فعليه القضاء،
عند جمهور العلماء، ومنهم الأئمة الأربعة.
وذهب إسحاق، وداود، وابن حزم، وعطاء، وعروة، والحسن البصري، ومجاهد: إلى أن صومه صحيح، ولا قضاء عليه.
لقول الله تعالى: " وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ". (الأحزاب:5)
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان، وما استكرهوا عليه ".رواه ابن ماجه والطبراني والحاكم.
وروى عبد الرزاق قال: حدثنا معمر عن الأعمش، عن زيد بن وهب قال: " أفطر الناس في زمن عمر بن الخطاب، فرأيت عِسَاساً (أي: أقداحاً ضخاماً ، قيل إن القدح نحو ثمانية أرطال)
أَخْرِجَت من بيت حفصة فشربوا ثم طلعت الشمس من سحاب فكأن ذلك شق على
الناس، فقالوا: نقضي هذا اليوم، فقال عمر: لِمَ؟ والله ما تجانفنالاثم " (التجانف : الميل ، أي: لم نمل لارتكاب إثم ).
وروى البخاري عن أسماء
بنت أبي بكر - رضي الله عنها - قالت: أفطرنا يوما من رمضان في غيم ، على
عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم طلعت الشمس.
قال ابن تيمية: وهذا يدل على شيئين:
(الأول): يدل على أنه لا
يستحب مع الغيم التأخير إلى أن يتيقن الغروب، فإنهم لم يفعلوا ذلك، ولم
يأمرهم به النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة - مع نبيهم - أعلم وأطوع لله
ولرسوله، ممن جاء بعدهم.
(والثاني): يدل على أنه
لا يجب القضاء، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - لو أمرهم بالقضاء، لشاع
ذلك كما نقل فطرهم فلما لم ينقل دل على أنه لم يأمرهم به.
2- ما يبطله ويوجب القضاء، والكفارة.
وأما ما يبطله ويوجب القضاء، والكفارة، فهو الجماع، لا غير، عند الجمهور.
فعن أبي هريرة - رضي
الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -فقال: هلكتُ يا
رسول الله ، قال: " وما أهلكك؟ " قال: وقعت على امرأتي في رمضان.
فقال: " هل تجد ما تعتق
رقبة ؟ " قال: لا، قال: " فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين "؟ قال: لا.
قال: " فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا "؟ قال: لا.
قال: ثم جلس فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرق (مكيال يسع 15 صاعاً) فيه تمر، فقال: " تصدق بهذا ". قال: فهل على أفقر منا؟ فما بين لابتيها (جمع لابة وهي الارض التي فيها حجارة سوداء ،والمراد ما بين اطراف المدينة أفقر منا ) أهل بيت أحوج إليه منا، فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت نواجذه، وقال: " اذهب فأطعمه أهلك ".رواه الجماعة.(ويستدل
بهذا من ذهب إلى سقوط الكفارة بالإعسار وهو احد قولي الشافعي ومشهور مذهب
احمد وجزم به بعض المالكية ، والجمهور على أن الكفارة لا تسقط بالإعسار)
ومذهب الجمهور: أن المرأة والرجل سواء، في وجوب الكفارة عليهما ما داما قد تعمدا الجماع، مختارين، في نهار رمضان ناويين الصيام (فإن كان الصيام قضاء رمضان أو نذراً وافطر بالجماع فلا كفارة في ذلك).
فإن وقع الجماع نسياناً، أو لم يكونا مختارين، بان أكرها عليه، أو لم يكونا ناويين الصيام، فلا كفارة على واحد منهما.
فإن أكرهت المرأة من الرجل، أو كانت مفطرة لعذر وجبت الكفارة عليه دونها.
ومذهب الشافعي: أنه لا كفارة على المرأة مطلقاً، لا في حالة الاختيار، ولا في حالة الإكراه ، وإنما يلزمها القضاء فقط.
قال النووي:
والأصح - على الجملة - وجوب كفارة واحدة عليه خاصة، عن نفسه فقط، وأنه لا
شئ على المرأة، ولا يلاقيها الوجوب، لأنه حق مالٍ مختص بالجماع، فاختص به
الرجل، دون المرأة، كالمهر.
قال أبو داود: سنل أحمد عمن أتى أهله في رمضان، أعليها كفارة؟ قال: ما سمعنا أن على امرأة كفارة. (وهذه إحدى الروايتين عن أحمد)
قال في المغني: ووجه ذلك: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر الواطئ في رمضان أن يعتق رقبة، ولم يأمر في المرأة بشئ، مع علمه بوجود ذلك منها " رواه مسلم وأبو داود
والكفارة على الترتيب
المذكور في الحديث، في قول جمهور العلماء ، فيجب العتق أولا، فإن عجز عنه
صام شهرين متتابعين ليس فيهما رمضان ولا أيام التشريق، فإن عجز
عنه، أطعم ستين مسكينا من أوسط ما يطعم منه أهله ، وانه لا يصح الانتقال من حالة إلى أخرى، إلا إذا عجز عنها. (
مذهب احمد لكل مسكين مد من قمح أو نصف صاع من تمر أو شعير ونحوهما ، وقال
ابو حنيفة : من القمح نصف صاع ومن غيره صاع ، وقال الشافعي ومالك : يطعم
مداً من أي الأنواع شاء ، وهذا رأي أبي هريرة وعطاء والاوزاعي ، وهو أظهر
فإن العرق الذي أعطي للأعرابي يسع 15 صاعاً ) ويذهب المالكية، ورواية لأحمد: أنه مخير بين هذه الثلاث ( أي الكفارات )
فأيها فعل أجزأ عنه لما روى مالك، وابن جريج، عن حميد بن عبد الرحمن، عن
أبي هريرة أن رجلا أفطر في رمضان، فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أن يكفر بعتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكينا.رواه مسلم و " أو " تفيد التخيير.
ولان الكفارة بسبب المخالفة، فكانت على التخيير، ككفارة اليمين.
قال الشوكاني: وقد وقع في الروايات، ما يدل على الترتيب والتخيير، والذين رووا الترتيب أكثر، ومعهم الزيادة.
وجمع المهلب، والقرطبي، بين الروايات، بتعدد الواقعة.
قال الحافظ: وهو بعيد، لان القصة واحدة، والمخرج مُتَّحِد، والأصل عدم التعدد.
وجمع بعضهم بحمل الترتيب على الأولوية، والتخيير على الجواز.وعكسه بعضهم. انتهى.
ومن جامع عامداً في نهار
رمضان ولم يكفر، ثم جامع في يوم آخر منه فعليه كفارة واحدة ، عند الأحناف،
ورواية عن أحمد لأنها جزاء عن جناية تكرر سببها، قبل استيفائها، فتتداخلا.
وقال مالك والشافعي، ورواية عن أحمد: عليه كفارتان، لان كل يوم عبادة مستقلة، فإذا وجبت الكفارة بإفساده لم تتداخل كرمضانين.
وقد أجمعوا على أن من جامع في نهار رمضان، عامدا وكفر، ثم جامع في يوم آخر، فعليه كفارة أخرى.
وكذلك أجمعوا، على أن من جامع مرتين، في يوم واحد ولم يكفر عن الأول، أن عليه كفارة واحدة.
فإن كفر عن الجماع الأول لم يكفر ثانيا، عند جمهور الأئمة.
وقال أحمد: عليه كفارة ثانية. والله أعلم
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك